كنوز نت نشر بـ 03/04/2017 06:00 pm  


مع اقتراب التنظيفات لعيد الفصح:


وزارة الاقتصاد والصناعة تدعو جمهور المستهلكين لاستخدام المواد المطابقة للمعايير فقط، والالتزام بقواعد الاستخدام وابعادها عن متناول الأطفال
انتبهوا:


- المواد المستخدمة لتنظيف وتعقيم السجاد تحتوي على مكونات كيماوية عديدة، والتي يمكنها أن تسبب الضرر بصحة الانسان وبجودة البيئة.


- الدهانات، والمواد اللاصقة والملمعات على اساس المذيبات العضوية يمكنها أن تسبب الضرر بالمجاري التنفسية عند استنشاق ابخرتها وايذاء الجلد عند ملامستها.


- يجب الانتباه لوجود ملصقات التحذير وتعليمات الاستخدام والتخزين على الدهانات والمواد اللاصقة ومواد التلميع على أساس المذيبات العضوية. مذيب "التربنتين المعدني" والملمعات على أساس المذيبات العضوية يجب ان تكون معبأة في عبوة صعبة الفتح بالنسبة للأطفال وموسومة بالكلمات: "قابل للاشتعال"، "يسبب الضرر: يمكن أن يسبب الضرر للرئتين وعند البلع"، واشارة "ابعده عن متناول الأطفال"، "يمنع استنشاق ابخرة المادة"، "تجنب ملامسته للجلد"، وكذلك اشارة "ليس للأكل". تمنع المعايير تعبئة مذيب "التربنتين المعدني" بعبوات زجاجية. الدهانات التي تحتوي على الرصاص يجب الاشارة اليها بشكل واضح للعيان بالكلمات: "الحذر! يحتوي على الرصاص".


- بحسب متطلبات المعايير، ومن أجل الحفاظ على صحة المستهلك، تم تحديد وزن المادة الصلبة لفاتح الانسدادات ب 250 غم من المادة الصلبة في عبوة منفردة للمستهلك. يجب على العبوة الخاصة بمادة فتح الانسدادات أن تحمل اشارة: "فاتح انسدادات في مجاري التصريف"، او الكلمات: "يحافظ على المجاري مفتوحة". يمنع فتح الانسدادات باستخدام منتجات غير مخصصة لذلك و/أو لا تحمل الاشارات المذكورة أعلاه.
 

يشير المسؤول عن المعايير، انه نتيجة لامكانيّة تسببها بالضرر لصحة الجمهور وجودة البيئة، فإن معظم مواد التنظيف التي تباع في السوق الاسرائيلي، والتي يتم تصنيعها في البلاد او التي يتم استيرادها على حد سواء، يجب ان تلبي متطلبات المعايير الاسرائيلية الرسمية، والتي تحدد تركيز المكونات الخطرة فيها أو قد تمنع استخدام مواد خطرة معينة، او تحدد من كمية هذه المواد في العبوات الاستهلاكية.


هذه العام، وكما في كل عام مع اقتراب عيد الفصح، ستتم زيادة إجراءات تطبيق القانون في الاسواق وضبط مواد التنظيف والمواد الخطرة الاخرى المخصصة للاستخدام المنزلي، ولكن مع هذا فيمكن ان تتسرب للسوق منتجات لا تلبي مطلبات المعايير.
 
 
 كيف يمكن تجنب شراء منتجات غير مطابقة للمواصفات؟


1. على المستهلك أن يفحص عبوة المنتج: يجب على العبوة ان تكون متينة ومغلقة باحكام، وفي حالات معينة، وحين يدور الحديث عن مواد خطرة، يجب ان تكون العبوات صعبة الفتح على الاطفال.


2. يجب التأكد من وجود ملصقات كما هو مطلوب على عبوات مواد التنظيف والمواد الكيماوية الأخرى المخصصة للاستخدام المنزلي. يجب ان تحتوي الملصقات على التفاصيل التالية:

- اسم الشركة المصنعة، رقم الهاتف الخاص بها وعنوانها الكامل، او اسم المستورد، رقم هاتفه وعنوانه الكامل؛

- كمية المادة بوحدات الكتلة الصلبة أو في وحدات حجم السائل أو الغاز؛

- رقم دفعة الاصدار، او تاريخ الانتاج، او التاريخ الاخير للاستهلاك (وفق الحالة الملائمة)؛

- ارشادات الاستخدام وتعلميات التخزين؛

- تعليمات السلامة وارشادات الاسعاف الأولي.

3. يجب أن تكون جميع الاشارات الواردة أعلاه باللغة العبرية، بكتابة واضحة للقراءة ومقاومة للكشط او المسح.

4. يجب التأكد ان عبوة المنتج تحمل واحدة أو أكثر من الاشارات التالية الخاصة بمجموعة الخطر:
                 
"مواد ضارة بالبيئة" "مادة حارقة" "مواد سامة"
 
           
    "مادة ضارة" "مادة قابلة للاشتعال" "مادة قابلة للانفجار"
 
أو أن تحمل اشارات محدثة لفئة الخطر على شكل مربع أبيض مقلوب بزاوية 90 درجة على أرضية بيضاء وإطار أحمر.