كنوز نت نشر بـ 02/04/2017 06:25 pm  


بنك اسرائيل يتحضّر لاطلاق العملات الورقيّة الجديدة من فئة 20 ₪ و 100 ₪

 

· قبيل اطلاق العملات الورقية من الفئتين الجديدتين، يواصل بنك اسرائيل العمل من أجل ضمان جاهزية ماكنات البيع وماكنات الصرف الآلي المختلفة في السوق.


· منذ اطلاق العملة الورقية الجديدة من فئة 50 ش.ج. في شهر أيلول 2014، تم استبدال حوالي 90% من الأوراق المتداولة بعملات نقدية من المجموعة (ج).


· منذ إطلاق العملة الورقية الجديدة من فئة 200 ش.ج. في شهر كانون الأول 2015 تم استبدال حوالي 60% من العملات المتداولة بعملات ورقية من المجموعة (ج).


· قبيل عيد الفصح، بنك اسرائيل يدعو الجمهور الذي يملك عملات ورقيّة من الفئتين 50 ش.ج. و 200 ش.ج. من المجموعة القديمة لاستبدالهما بعملات من المجموعة الجديدة بدون عمولة، في البنوك التجاريّة وشركة البريد وفي بنك اسرائيل.

مع دخول العملتين الورقيتين الجديدتين من فئة 20 ش.ج. و 100 ش.ج. إلى التداول خلال هذا العام، يواصل بنك اسرائيل التحضيرات المطلوبة لاتمام عملية استبدال مجموعة العملات الورقية. وفي هذا السياق، سُلمت في نهاية العام 2016 نماذج من العملات الجديدة لمصنّعي ومزوّدي ومشغلي ماكنات البيع، العد والتصنيف المطالبين بملاءمة الماكنات التي يملكونها. بنك اسرائيل يتعقب موضوع ملاءمة الماكنات ويواصل عمله في تقديم الارشاد والمساعدة المهنيّة للجهات ذات الصلة لتمكينها من الاستعداد من الناحية التقنيّة لملاءمة الماكنات.

ويدعو بنك اسرائيل كل من لا يزال يملك عملات ورقيّة من الفئتين 50 ش.ج و 200 ش.ج لاستبدالهم بدون عمولة بعملات جديدة في البنوك التجاريّة وشركة البريد وصندوق الجمهور في بنك اسرائيل في القدس، أو يمكن كذلك ايداع هذه العملات القديمة في حساب البنك أو استخدامها.

وتجدر الاشارة إلى أنّه طوال فترة استبدال مجموعة العملات يحاول المزيفون والمحتالون تحقيق أرباح غير مشروعة من خلال توزيع نسخ وصور للعملات مستغلين جهل الجمهور بالعملات الجديدة وعلامات الأمان فيها. ولهذا يدعو البنك الجمهور للتعرف على اوراق المجموعة الجديدة وعلى علامات الأمان المدمجة فيها، وهذه العلامات مشتركة في جميع هذه العملات، وذلك على موقع الانترنت الخاص بالبنك:

http://www.boi.org.il/he/Currency/BanknoteSecurityFeatures/Pages/DefaultNew.aspx
لاحقاً سيعلن بنك اسرائيل عن تفاصيل إضافية حول موعد اطلاق العملتين الجديدتين وعلامات الامان المدمجة فيهما، وكذلك مواعيد استبدال العملات الورقية المتداولة بعملات جديدة في البنوك التجارية وشركة البريد وفي بنك اسرائيل.