كنوز نت نشر بـ 29/03/2017 09:34 pm  


من القرى الصامدة في النقب../د.محمد عقل


أم الحيران


أم الحيران اسم قرية عربية في النقب غير معترف بها. تقع القرية جنوب جبل الخليل وترتفع فوق سطح البحر نحو 700 متر.


يحد القرية من الجهه الغربية بلده حورة ومن الجهة الشرقية قرية عتير وهي تجمع آخر لعشيرة ابو القيعان. ومن جهة الجنوب تحدها قرية الدريجات القريبة من كسيفه وتفصل بينهما منطقة عسكرية، ومن جهة الشمال حرش عتير والجدار الفاصل الذي يبعد عن القرية نحو 4 كم.


في فجر يوم الأربعاء 18/1/2017 قامت السلطات بهدم 12 مسكنًا في أم الحيران، كما استشهد المربي يعقوب موسى أبو القيعان برصاص قوات الأمن، وما زالت لجنة التحقيق تحقق في الحادث.


الحائر: مجتمع الماء، وقيل هو حوض يُسيّب إليه مسيل الماء من الأمطار، وقيل الحائر المكان المطمئن يجتمع فيه الماء فيتحير لا يخرج منه.


قال أبو حنيفة: من مطمئنات الأرض الحائر وهو المكان المطمئن الوسط المرتفع الحروف.


وجمع حائر: حِيران وحوران.


وحيران الذرق: نبات في رأسه قماعل صغار فيها حبّ أغبر حلو يؤكل رطبًا تحبه الرعاء ويأتون به أهلهم، وله نصال صغار له قشرة سوداء فإذا قشرت قشرت عن بياض وهي صادقة الحلاوة كثيرة الماء يأكلها الناس.

عتير:


عتير اسم قرية عربية في النقب غير معترف بها. تقع شمال شرقي بلدة حورة وعلى بعد كيلو متر ونصف عنها. يبلغ عدد سكانها 600 نسمة، على بعد كيلومترين من القرية تقع خربة عتير. 


سكان القرية هم نازحون من خربة "زبالة" الواقعة بالقرب من كيبوتس شوفال. في عام 1948 تم نقل جميع السكان الذي عاشوا غربي شارع رقم 40 إلى شرقي هذا الشارع. في عام 1955 تم نقل السكان مرة أخرى إلى قريتهم التي يعيشون فيها اليوم. جميع السكان هم من أبناء عشيرة أبو القيعان.


سمي الوادي بهذا الاسم لأن تربته خشنة، أو لنمو نبات العِتر فيه، وهو نبات عطري يتداوي به.


"مادة عتر" في لسان العرب لابن منظور
العراقيب


العراقيب اسم تجمع في النقب. يقع إلى الشمال من مدينة بئر السبع. يبعد عن مدينة رهط نحو 8 كم إلى الجنوب. يسكنها أبناء عشيرة الطوري(أبو مديغم) وعلى رأسهم الشيخ المناضل صياح الطوري المكنى أبا عزيز.


هدمت 110 مرات، وما زال أهلها صامدين.


عرقوب الوادي: ما انحنى منه والتوى، والعرقوب من الوادي: موضع فيه انحناء وإلتواء شديد.


العرقوب: طريق في الجبل، يقال: ما أكثر عراقيب هذا الجبل وهي الطرق الضيقة في متنه.


وجمع عرقوب: عراقيب.


انظر مادة(عرقب) في لسان العرب لابن منظور