كنوز نت نشر بـ 01/12/2016 10:23 am  

اكتشاف حجر اثري في بحر حيفا

كنوز نت | اكتشف طلبة في جامعة حيفا خلال عملية حفر تحت مياه بحر حيفا حجرا عليه كتابات باللغة الرومانية القديمة تحمل اسم الحاكم الروماني الذي حكم ما يسمى باليهودية بممكلة "يهودا" قبل تمرد "باركوخفا " قبل 1900 عام وهو "فاكيوس غارغيليوس انتكولاوس" وفقا لما نشره اليوم الاربعاء موقع "يديعوت احرونوت" الالكتروني الناطق بالعبرية.

وقال الموقع ان مجموعة من طلبة البحوث الدارسين في المختبر "الاري" التابع لجامعة حيفا اكتشفوا حجرا ابيضا ضخما في قعر المحمية البحرية "تل دور" حمل كتابات رومانية قديمة.

وبعد التشاور مع سلطة الاثار وسلطة حماية الطبيعة والحدائق الاسرائيلية تقرر استخراج الحجر من قعر البحر بأسرع ما يمكن لمنع أي ضرر محتمل قد يلحق بالكتابات الرومانية ولتلافي خطر غوص هذا الحجر في رمال قاع البحر واختفائه للأبد.

وقد جرت عمليات الحفر بقيادة البروفيسور "اساف يسعور- لاندو" من جامعة حيفا الذي سجل كتابات من سبعة اسطر على سطح الحجر البالغ ارتفاعه 65 سم ويبلغ وزنه 600 كلغم ما يشير الى احتمالية كونه قاعدة لتمثال روماني قديم.

وانضم الدكتور "غيل غمبش" لجهود تفسير وترجمة الاسطر الرومانية السبعة التي تعتبر اطول كتابة رومانية يتم اكتشافها حتى الان في الارض المقدسة.